تحسين التخطيط المکاني لمحطات الوقود ومراکز الخدمة على طريقي مکة المکرمة – المدينة المنورة، استنادًا إلى نظم المعلومات الجغرافية متعددة المعايير (GIS-MCA)

نوع المستند : مقالات علمية تخص جميع الفروع الجغرافية والجيوماتکس

المؤلف

مرکز البحوث - وزارة الإسکان - المملکة العربية السعودية

المستخلص

دمجت هذه الدراسة أسلوبين من أساليب التحليل المکاني في بيئة نظم المعلومات الجغرافية، من أجل تحسين التخطيط المکاني لمحطات الوقود ومراکز الخدمة على طريقي مکة المکرمة – المدينة المنورة، حيث اعتمد تقييم کفاءة التوزيع المکاني على أسلوب تحليل نطاق الخدمة "Service Area" ضمن تطبيق تحليل الشبکات "Network Analysis"، في حين اعتمد تخطيط مواقع محطات الوقود ومراکز الخدمة المقترح إنشائها، على استخدام تحليل الملاءمة المکانية لأسلوب التحليل متعدد المعايير القائم على نظم المعلومات الجغرافية (Geographic information systems - Multi-criteria Analysis (GIS-MCA))، من خلال الاعتماد على ثمانية معايير متنوعة ما بين المعايير الاقتصادية، والبيئية، والعمرانية، والقانونية، وتم تحديد أوزان المعايير بالاعتماد على تطبيق طريقة التحليل التسلسلي الهرمي (Analytic Hierarchical Process (AHP)).
وتشير نتائج الدراسة إلى أن کفاءة التوزيع المکاني لمحطات الوقود ومراکز الخدمة مناسبة على طريق الهجرة، ولکنها تعاني نقصًا حادًا على الطريق الساحلي في الاتجاهين سواء من المدينة المنورة إلي مکة المکرمة والعکس، ويستلزم إقامة12 محطة وقود ومرکز خدمة لسد العجز الحالي، هذا إلى جانب نقص کفاءة، وعدالة تغطية الخدمة على الطريقين، حيث تبين أن هناک نحو340 کم، من الطريق الساحلي (في الاتجاهين)، يزيد فيها زمن الوصول لإحدى محطات الوقود ومرکز الخدمة عن30 دقيقة ، کما تتراوح النسبة المئوية للملاءمة المکانية لإنشاء محطات الوقود ومراکز الخدمة الجديدة المقترحة، بين 37.5% حتى 74.5%، وتعد النسبة 45% فأعلى هي النسبة الموصي بها لإقامة محطات الوقود ومراکز الخدمة على طريقي مکة المکرمة – المدينة المنورة، وتبلغ مساحتها 7941.2 کيلومتر مربع من مساحة المنطقة الإجمالية، التي تبلغ 31058.67 کيلومتر مربع، بنسبة 25.6%، وتترکز في الجزء الشمالي من الطريق الساحلي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية