التمثيل الخرائطي الجامعي في محافظة القادسية (2010-2020) جامعة القادسية انموذجا

نوع المستند : أبحاث المؤتمرات

المؤلفون

1 کلية التربية للبنات/جامعة الکوفة

2 المديرية العامة للتربية في محافظة بابل

3 ماجستير/ جغرافيا/ جمهورية العراق

المستخلص

    يعد التعليم من اهم المنظومات الاجتماعية التي يجب ان تتوفر في المجتمع اذ عن طريقه يتم اعداد السکان بداية من فئات العمر الصغرى وتعليمهم وبالتالي يکونوا اکثر ادراکا وفهما لمتطلبات الحياة .تواجه المدارس الابتدائية بعض المشکلات التربوية التي تؤثر بشکل أو بآخر على مسيرة المدرسة وبالتالي تکون لها مردودات سلبية وهذه المشکلات لا تقتصر على المدارس في العراق فقط، بل هي موجودة في أغلب الدول وحتى المتقدمة ولکنها تختلف في حدتها من بلد لآخر حسب طبيعة الأنظمة والتعليمات التربوية والإعداد الأکاديمي والمهني للمعلم والظروف المحيطة بالعائلة والمدرسة.
    کما يعد التعليم الجامعي أحد العناصر الأساسية المهمة في دعم التنمية البشرية في جميع أنحاء العالم، اذ إنّ التعليم الجامعي لا يوفر للفرد المهارات الأساسية اللازمة لسوق العمل فقط، وإنما يوفر أيضا تدريب ضروري لجميع الأفراد على اختلاف تخصصاتهم سواء کانوا مدرسين، أو أطباء، أو ممرضين، أو مهندسين، أو رجال أعمال، أو علماء اجتماع، أو أصحاب أي مهنة أخرى، اذ يمکن لجميع هؤلاء الأفراد الذين قد تم تدريبهم تطوير وتحسين القدرات والمهارات التحليلية، والتي من شأنها دفع عجلة الاقتصاد المحلي، ودعم المجتمع المدني، وتعليم الأطفال، فضر عن زيادة القدرة على اتخاذ قرارات ضرورية تؤثر على المجتمع بأکمله .
  تهدف الدراسة الى التعريف بالسکان والتنمية وواقع التنمية في محافظة القادسية من خلال مؤشراتها الاساسية (التعليم , الصحة , ومستوى الدخل ).
تضم الدراسة  ثلاثة محاور، المحورالاول : الاطار النظري  للدراسة .
اما المحور الثاني : بيان ماهية التعليم الجامعي وتباين اعداد الطلبة لمدة الدراسة .
 اما المحور الثالث : تناول المتغيرات المؤثرة في تباين اعداد الطلبة حسب الدراسة الميدانية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية