طريقة معاملة وتخزين وتوزيع مياه الشرب بمدينة أنجمينا

نوع المستند : أبحاث المؤتمرات

المؤلف

محاضر قار بقسم علوم الحياة والأرض، وبقسم الدراسات العليا بالمعهد العالي لإعداد المعلمين بانجمينا، محاضر متعاون بکلية الدراسات العليا بجامعة الملک فيصل، وجامعة توماي بأنجمنا. ومسؤول الإعلام بالآلية الإفريقية للتقييم من قبل النظراء في تشاد.

المستخلص

تهدف هذه الدراسة لمعرفة طريقة معاملة مياه الشرب التي تمدها الشرکة التشادية للمياه (STE) لسکان مدينة أنجمينا، بالهيبو کلوريد الکالسيوم (Hypo Chlorique du Calcium) غاز سائل (CaOCl2) ومدى جدواها للتخلص من الملوثات الفيزيائية والکيميائية والبيولوجية. کما تهدف هذه الدراسة إلى معرفة طرق تخزين وشبکات توزيع مياه الشرب للسکان. ومدى تلبية محطات ضخ الشرکة للطلب المتزايد للمياه من قبل سکان مدينة أنجمينا في طل التوسع العمراني وزيادة الکثافة السکانية المضطردة. إضافة للتحدي الماثل وهو انقطاع مصدر تشغيل محطات ضخ المياه باستمرار من قبل الشرکة الوطنية للکهرباء التي تمد الشرکة التشادية للمياه بالتيار الکهربائي.
کما استعرضت هذه الورقة مختلف محطات ضخ المياه، وبعض الأخطار الصحية التي قد تنجم عن التحلل البکتيري والصدأ الذي تتعرض لها أنابيب شبکات توزيع الشرکة التشادية للمياه، والتي بلا شک ستضر بصحة المستهلک. وتناولت الورقة عمليات تحليل مياه محطات ضخ المياه شهرياً وذلک لمعرفة نسب العناصر الکيميائية وبعض الخصائص الفيزيائية. وکذلک تقدير الطاقة المستهلکة (م3) لمختلف محطات الشرکة .
وتعرض الورقة لمحاسن ومساوئ شبکات توزيع مياه الشرکة التشادية للمياه لسکان مدينة أنجمينا. والطرق العلمية المتبعة لإزالة عسر المياه.
وتوجت الورقة بطرح عدة توصيات ومقترحات لمشاکل المعاملة والتخزين والتوزيع لمياه الشرب التي تمد الشرکة بها سکان أنجمينا

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية