أثر عوامل المناخ على الإنتاج الزراعي في بحر لينا بإقليم شاري باقرمي- جمهورية تشاد

نوع المستند : أبحاث المؤتمرات

المؤلفون

1 کلية الشارقة للعلوم التربوية بجامعة الملک فيصل بتشاد

2 عضو هيئة التدريس بجامعة الملک فيصل بتشاد

المستخلص

تناولت هذه الدراسة “أثر عوامل المناخ على الإنتاج الزراعي في بحر لينا "، الذي يٌعد ذراعاً نهرياً يمتد في الجزء الغربي من إقليم شاري باقرمي وعلى بعد (30) کيلومتراً عن مدينة أنجمينا، ويستغله السکان في زراعة المحاصيل الشتوية اعتماداً على مضخات الري. ترکزت مشکلة الدراسة؛ في توفر الخصائص الجغرافية الطبيعية للزراعة، إلا أن الإنتاج والإنتاجية ظلت دون الطموح بسبب تحکم عناصر المناخ في العملية الزراعية بمراحلها المختلفة؛ کتحديد فترة إعداد الأرض للزراعة، والمواعيد المثالية للزراعة والحصاد. وتمثلت أهمية الدراسة؛ في الأهمية الذاتية للموضوع من حيث المحتوى والمضمون، وإبراز أهمية الذراعة في الأذرع النهرية واستغلالها في إنتاج المحاصيل الشتوية.
وقد هدفت الدراسة؛ الى التعرف على الخصائص الجغرافية لمنطقة الدراسة. استعراض أهم العوامل المناخية المؤثرة على الزراعة بإقليم شاري باقرمي. بيان أهم المحاصيل الزراعية الشتوية ببحر لينا. وإبراز المشکلات والمعوقات التي تحول دون زراعة المحاصيل الشتوية. اتبعت الدراسة عدة مناهج تمثلت في؛ المنهج التاريخي، المنهـج الوصـفي التحليلي، المنهج المحصولي، والأسلوب الکمي الإحصائي. توصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها؛ أن المعدلات العامة للعناصر المناخية توافق المتطلبات الزراعية لـــــــ(10) أنواع من المحاصيل الشتوية.
هنالک معوقات عديدة أدت إلى تدني الإنتاج الزراعي وحالت دون الارتقاء بهذا النمط الزراعي، کتذبذب الأمطار بنسبة (35%)، درجة الحرارة بنسبة (22%)، عدم وجود سياسات زراعية بنسبة (40.2%)، النقل والترحيل التسويق بنسبة (36.5%). کذلک خرجت الدراسة بعدة توصيات، منها؛ ضرورة الاستفادة من المياه المتدفقة والضائعة في الأذرع النهرية بإقليم شاري باقرمي من خلال إنشاء السدود لاستخدامها في الري التکميلي للمحاصيل الشتوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية