التأثير السلبى للسدود على البيئة الطبيعية فى حوض نهر النيل

نوع المستند : أبحاث المؤتمرات

المؤلف

المعهد العالى للدراسات الآدبية – جامعة الإسكندرية

المستخلص

على الرغم من الأهمية العظمى للسدود و مردودها الإقتصادى والإجتماعى إلا أن لها العديد من التأثيرات السلبية على البيئة الطبيعية؛ ولذلك تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على تلك التأثيرات ،خاصة أن دول حوض النيل تتسابق فى بناء السدود ، دون مراعاة التأثيرات السلبية ،ووضع خطط مناسبة للتغلب عليها. حيث تشكل السدود المقامة فى حوض النيل نحو 33.3٪  ، السدود التى تحت الإنشاء 19.3٪ ، والمقترحة 47.4٪ من إجمالى السدود المقامة والمقترحة فى حوض النيل ؛ مما يؤكد على تسابق الدول نحو إنشاء السدود.
لذلك تناولت الدراسة الراهنة التأثير الهيدرولوجى للسدود بحوض النيل وأوضحت مدى العلاقة بين السدود وزيادة الفاقد من المياه بالتبخر ؛ حيث تتسبب السدود فى فقدان نحو 2.1مليار م3 سنويًا من المياه بالتبخر ، كما تؤكد الدراسة الحالية زيادة معدلات التبخر والتسرب بمعدلات عالية للغاية فى حال إتمام بناء السدود ، وخاصة سد النهضة على النيل الأزرق.
 تناول الباحث دراسة تغير مستوى المياه الجوفية ، مع دراسة حالة للمياه الجوفية فى السودان ، وأوغندا ؛ حيث تشير الدراسة إلى قلة مخزون المياه الجوفية فى أوغندا مقارنة بغيرها من دول الحوض.هذا بالإضافة إلى دراسة التأثير البيدولوجى للسدود بحوض النيل من حيث تأثيرها على التربة فى دول الحوض.
كما تناولت هذه الورقة البحثية أيضًا دراسة التأثير الجيومورفولوجى للسدود بالمنطقة من حيث تأثير عمليات النحت خلف السدود ، وتأثير عمليات الإرساب أمامها وتشير الدراسة الراهنة إلى مدى تأثير السدود على التوازن الأيزوستاتيكى من خلال عمليات النحت والإرساب فى مجرى النهر. كما تناولت هذه الورقة دراسة تغير منسوب القاعدة أمام السدود ، وتأثير السدود على الموازنة المائية فى حوض النيل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية