تقييم كفاءة خدمات التعليم قبل الجامعي طبقا للمعايير التخطيطية بمحافظة المنوفية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

نوع المستند : مقالات علمية تخص جميع الفروع الجغرافية والجيوماتکس

المؤلفون

1 قسم الجغرافيا كلية الآداب جامعة المنوفية

2 قسم العلوم الاجتماعية كلية التربية جامعة دمنهور

المستخلص

تعد الخدمات التعليمية واحدة من أهم الركائز التي تعتمد عليها التنمية، فهي تؤثر بشكل واضح في حياة السكان على مختلف الأصعدة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وتسعى الدراسة للكشف عن واقع التوزيع الجغرافي لخدمات التعليم العام قبل الجامعي بمحافظة المنوفية، وكذلك تقييم الوضع الحالي لخدمات التعليم الأساسي والثانوي بحضر وريف مراكز المحافظة، وقياس مدى كفايتها وفقا للمعايير التخطيطية.
جاءت الدراسة في ثلاثة مباحث، وقد تناولت في المبحث الأول الحالة التعليمية لسكان المحافظة خلال تعدادي 2006 و2017، ومتوسط نصيب الفرد من سنوات التعليم بالتعدادين. ودرست في المبحث الثاني مكونات الخدمة التعليمية بمراكز المحافظة بالمراحل التعليمية الثلاثة ( ابتدائية وأعدادية وثانوية)، واهتمت في المبحث الثالث بدراسة مؤشرات تحديد كفاءة الخدمة التعليمية قبل الجامعية بالمحافظة مثل معدل ما تخدمه المدرسة من سكان وحجمها، وكثافة الفصول وغيرها، وانتهى المبحث بعرض تقييم عام لكفاءة الخدمة التعليمية وفقا للمعدلات التخطيطية ، واتضح من خلال الدراسة أن مركزي أشمون ومنوف هما أكثر المراكز تضررا وتأزما بنسبة تخطت 75% ، وجاء مركز تلا بفئة المراكز المتأزمة بنسبة 68%، وضمت الفئة الثالثة (المراكز متوسطة التأزم) أربعة مراكز هي: الباجور، والشهداء، وشبين الكوم، وقويسنا، وضمت فئة المراكز منخفضة التأزم مركزي السادات وبركة السبع بنسبة عجز بلغت أقل من 40%، فهما أفضل مراكز المحافظة من حيث كفاءة الخدمة التعليمية قبل الجامعية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية