استخدام الأرض في نطاق القلب التجاري لمدينة طلخا دراسة في جغرافية العمران باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

نوع المستند : البحوث النظریة

المؤلف

مدرس بقسم الجغرافيا والمساحة والخرائط المعهد العالي للدراسات الأدبية - كينج مريوط ، اسكندرية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على استخدام الأرض في نطاق القلب التجاري لمدينة طلخا، وأنماط الاستخدام التجاري، وأماكن منطقة القلب التجاري، والتوزيع الجغرافي والنوعي للمحال التجارية، وتحليل خصائص المتسوقين فيه، والتقييم الجغرافي للاستخدام التجاري.
    واستعانت الدراسة بمناهج عدة منها: الوصفي التحليلي، والبيئي، والسلوكي، كما استخدم الباحث عدة أساليب منها الكمي والخرائطي، واعتمدت الدراسة على الحصر الميداني، وتم توزيع250 استمارة استبانة على المتسوقين في قلب المدينة، تم استبعاد 22 استمارة استبانة غير صحيحة، لتبلغ نسبة النماذج الصحيحة 91،2% من جملة أعدادها، رُعي فيها التنوع في العمر والنوع والتوقيت.
    يمثل الاستخدام التجاري نحو عُشر أنواع الاستخدامات الأخرى في مدينة طلخا، يشغلون مساحة ضئيلة لا تتجاوز 3,9% من جملة مساحة الكتلة العمرانية بقلب المدينة، مع ملاحظة انكماش مساحة الاستخدام التجاري في قلب المدينة عن المعدل الذي ذكره مورفي وهو 5%، يختلط الاستخدام التجاري مع السكن في حوالي خمسي أعداد قطع قلب المدينة، تشغل مساحة 45,1% من جملة مساحتها العمرانية، وقد كشفت الدراسة الميدانية سيادة منطقة القلب التجاري في غربي قلب المدينة، إذ تنتشر في ربع أعداد مبانيها، بما يشكل خمس المساحة العمرانية لمنطقة الدراسة، كشفت الدراسة عن توفر 1621 محلاً موزعة بين محال تجارية، وغير تجارية، ومغلقة، منها 1317 محلاً بالشوارع الرئيسة، وهو ما يزيد على أربعة أخماس جملة المحال في منطقة الدراسة، 304 محلاً على جانبي الشوارع المتتقاطعة. وتتباين الأنشطة التجارية في قلب مدينة طلخا، فالسلع الغذائية حصلت على ما يقرب من ربع أعداد المحال التجارية في قلب المدينة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية