أثر التغير المناخي في الموازنة المائية المناخية في إقليم البطحاء- تشاد

نوع المستند : مقالات علمية تخص جميع الفروع الجغرافية والجيوماتکس

المؤلفون

1 عضو هيئة التدريس بجامعة أنجمينا بتشاد

2 کلية الشارقة للعلوم التربوية بجامعة الملک فيصل بتشاد

المستخلص

ملخص البحث:
تعتبر التغيرات المناخية من أعظم المشكلات التي يواجهها العالم، وتعود أسباب هذه الظاهرة بشكل رئيس إلى الازدياد المضطرد لانبعاثات غازات الدفيئة ذات المنشأ البشري، وقد انعكست آثار تلك الغازات على الغلاف الجوي وتبلورت على سطح الأرض في شكل مشكلة الاحتباس الحراري، وأدى ذلك بدوره إلى ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض كميات الأمطار، وكان لذلك أثر كبير في الاختلالات الحاصلة للموارد المائية والأنشطة البشرية.
وقد ركزت الدراسة والتي جاءت بعنوان: (أثر التغير المناخي على الموازنة المائية المناخية في إقليم البطحاء) على مؤشرات التغير المناخي لعدد من المحطات الميتورولوجية بإقليم البطحاء للفترة بين عامي(1990 – 2022م)، وتتمثل مشكلة الدراسة في تساؤل رئيس مؤداه، ما أُثر مؤشرات التغير المناخي على الموازنة المائية المناخية بمنطقة الدراسة؟ ومن خلال هذا التساؤل تم استنتاج تأثير مؤشرات تغير قيم العناصر المناخية في الموازنة المائية المناخية بالإقليم، واستخدمت الدراسة المنهجين الوصفي التحليلي والمنهج الكمي من أجل تحقيق أهدافها، وجرت التحاليل الإحصائية بشكل أساسي على المعدلات الشهرية للعناصر المناخية التالية (معدل درجات الحرارة الاعتيادية، معدل درجات الحرارة العظمى ، معدل درجات الحرارة الصغرى، سرعة الرياح، التبخر والتبخر/ نتح، الرطوبة النسبية وكميات الأمطار)، لثلاث محطات متيورولوجية، وذلك من أجل معرفة وتحديد اتجاهاتها ومعدلات التغير الشهري والسنوي لتلك العناصر.
ومن خلال التحليل الإحصائي للعناصر سالفة الذكر توصلت الدراسة إلى وجود اتجاه موجب لبعض العناصر كالحرارة والتبخر، وكشفت عن وجود انخفاض لبعضها الآخر كالأمطار والرطوبة النسبية.
وقد تم الاعتماد على معادلة بينمان مونتيث لحساب التبخر/ نتح لدقتها في تقدير الموازنة المائية المناخية، وقد خلصت الدراسة إلى وجود عجز كبير في الموازنة المائية في جميع محطات الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية