التحليل الجغرافي لمدارس رياض الأطفال بمركز تلا باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

نوع المستند : مقالات علمية تخص جميع الفروع الجغرافية والجيوماتکس

المؤلف

قسم الجغرافيا كلية الآداب جامعة المنوفية

المستخلص

يركز البحث بشكل رئيس إلى معرفة التوزيع والتحليل المكاني للتعليم لرياض الأطفال؛ بهدف التوصل إلى قياس كفاءة توزيعها في المركز، وتمثل رياض الأطفال المرحلة التعليمية الأولى التي تبنى عليها مراحل التعليم الأخرى باعتبارها المرحلة التأسيسية للطفل.
ورغم هذه الأهمية لرياض الأطفال فلم يتم تعميمه بكثير من الدول ومنها مصر، لذلك تنخفض نسبة القيد الإجمالي بمصر في مرحلة التعليم ما قبل الابتدائي إلى ما قبل الفئة الأدنى، وهي الفئة من ( 25-50%) وفقاً لبيانات أطلس التنمية المستدامة 2018م.
ويقع في مركز تلا 62 مدرسة للتعليم قبل الابتدائي (رياض الأطفال)، منها 14 مدرسة في الحضر و 48 مدرسة في الريف، وتمثل نسبتها (9.3%) من إجمالي مدارس التعليم قبل الابتدائي بمحافظة المنوفية، وبهذا تأتي في المرتبة السابعة بين مراكز المحافظة، وتضم نحو 167 فصل منها 50 فصل بالحضر و 117 فصل بالريف، وبلغ عدد الطلبة المقيدين بهذه المرحلة نحو 4157 طالب، منها 1520 طالب بالحضر و 2655 طالب بالريف، وقد بلغ عدد المدرسين 262 مدرس جميعهم من الإناث، يقع 68 بالحضر، 194 بالريف.
وتهدف الدراسة إلى بيان واقع الخدمات التعليمية لرياض الاطفال في مركز تلا، ومناطق تركزها وانتشارها ومناطق الخلل في توزيعها، لذلك ركزت الدراسة أساساً على التحليل المكاني لمدارس رياض الأطفال بالمركز، ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على منهجي التحليل المكاني والمنهج الوصفي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية