جغرافية الإعلام وتحديات مواجهة جائحة کورونا

نوع المستند : أبحاث المؤتمرات

المؤلف

قسم الجغرافيا، کلية الآداب جامعة المنوفية

المستخلص

جغرافية الإعلام من التوجهات المعاصره في علم الجغرافيا تختص بدراسة العلاقات المکانية المرتبطة بنقل ونشر المضامين الخبرية وتأثيراتها في مجتمعات موزعة في بيئات ومستويات مکانية متباينة باستخدام وتوظيف منهجيات وأساليب وأدوات الرصد والتحليل الجغرافي."
     ويهدف البحث الحالي إلى توظيف ذلک الاتجاه الجغرافي في متابعة جهود وخبرات التصدي لجائحة کورونا (کوفيد 19) في وسائل الإعلام العالمية والمحلية وفي وسائل التواصل الاجتماعي. وجاء مبرر اختيار هذا الموضوع والترکيز على دور جغرافية الإعلام في مواجهة تحديات کوفيد 19من أن تلک المواجهة تعتمد في جزء أساسي منها على الوعي والتوعية بطبيعة الفيروس والمرض الناجم عنه ونقل العدوى به، وهذا قائم على رصيد من المعلومات الموثوق فيها التي تبثها وتتناقلها وسائل الإعلام المتعددة، وتستعين في تقديم المعلومات برسم خرائط شبه يومية لانتشار وأعداد حالات الإصابة والوفيات. وتعمل هذه الخرائط کأداة سياسية واجتماعية فعالة في إيصال تأثير المرض، فضلاً عن فائدتها لتتبع تطور المرض والاستجابات المناسبة.
     وتجدر الإشارة إلى أن البيانات الصحية الجزافية وغير المتسقة، وکذلک ندرة البيانات المکانية عالية الدقة لرصد النتائج الصحية، يمثلان مشکلة في التعامل التوعوي العلاجي والوقائي للجائحة.
     وتتبع الدراسة الحالية المنهج الاستقرائي من خلال متابعة وفحص أحدث ما نشر علميا من جهود وخبرات عن الموضوع في الجهات ذات الصلة. وتغطي الدراسة النقاط التالية: مضمون جغرافية الإعلام  - جائحة کورونا وتحدياتها الإعلامية - دور جغرافية الإعلام في مواجهة تحديات الجائحة - منهجيات وأساليب جغرافية الإعلام لمواجهة تحديات کوفيد 19. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج وقدمت بعض التوصيات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية