الحالة التعليمية للسكان فى قرى الفقر التنموى بمحافظة كفر الشيخ ( دراسة فى جغرافية السكان )

نوع المستند : مقالات علمية تخص جميع الفروع الجغرافية والجيوماتکس

المؤلف

جامعة كفرالشيخ - كلية الاداب - قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية

المستخلص

يستهدف البحث رصد النمو السكانى لقرى الفقر التنموى خلال فترة الدراسة 1986/2017 ، كذلك دراسة معدل نمو السكان حسب الحالة التعليمية ، و دراسة التطور النسبى للحالة التعليمية لسكان قرى الفقر التنموى خلال المدة 86/2017 ، كما يتناول التوزيع الجغرافى للسكان حسب الحالة التعليمية ، بالاضافة الى دراسة التسرب حسب المرحلة التعليمية فى قرى الفقر التنموى ، فضلا عن دراسة معدل الاستيعاب الاجمالى و كثافة الفصول بقرى الفقر
خلصت الدراسة الى النتائج التالية
- ارتفاع نسبة يقرأ ويكتب فى قرى الفقر حيث تبلغ نسبة السكان فوق سن العاشرة 20.8% وهى نسبة مرتفعة بين الذكور 22.5% مقارنة بالإناث 18.8 وهو ما يتوافق مع ارتفاع نسبة الأمية بين الإناث مقارنة بالذكور بقرى الفقر التنموى .
- وجود علاقة طردية تبلغ 0.7 بين زيادة عدد أفراد الاسرة ونسبة التسرب.
- ارتفاع نسبة التعليم المتوسط بين الذكور 33.5% مقارنة بالاناث 27% حيث أن الاناث أكثر تسربا من التعليم فى المرحلة الثانوية مقارنة بالذكورلكن فى المجمل ترتفع نسبة المتعلمين تعليما متوسطا بقرى الفقر مقارنة بجملة ريف المراكز التابع لها تلك القرى .
- يلاحظ انخفاض نسبة المتعلمين تعليما جامعيا عن جملة ريف المحافظة حيث بلغت نسبتهما 6.2 ، 7.6% على الترتيب .
- معظم قرى الفقر إن لم يكن كلها تميل الى التعليم المتوسط ولا تميل الى الصعود فى السلم التعليمى بسبب الفقر وعدم القدرة على الانفاق على التعليم وارتفاع تكلفة الانتقال الى الجامعات وانتشار حرفة الزراعة التى تتطلب مجهودا عضليا متواصلا .لاسيما من صغارالسن الذين ينظر اليهم على أنهم آداة اقتصادية للاسرة
الكلمات المفتاحية : التعليم ، قرى ، الفقر، التنموى ، كفر الشيخ

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية