إنتاج وتسويق الألبان ومنتجاتها في منطقة الرياض الإدارية في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : البحوث النظریة

المؤلفون

1 قسم الجغرافيا ، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ،جامعة الملك سعود

2 قسم الجغرافيا، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة الملك سعود.

المستخلص

تناول البحث إنتاج وتسويق الألبان ومنتجاتها في منطقة الرياض؛ واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج الاستقرائي، بالإضافة إلى استبانة تم توزيعها على مجتمع الدراسة البالغ عددها (25) مصنعًا، كما استخدمت الدراسة مقياس ليكرت الخماسي؛ وتوصلت الدراسة إلى أن الحجم السكاني جاء بالمرتبة الأولى من حيث أهمية التسويق الجغرافي ، بينما على مستوى المبيعات جاء حجم السوق بالمرتبة الأولى من حيث التأثير، وقَسَّمت الدراسة مناطق التسويق الداخلي الخاص بالألبان ومنتجاتها في منطقة الدراسة إلى ثلاثة أقسام، مناطق التسويق المرتفع وهي: منطقتي الرياض ومكة المكرمة، ومناطق التسويق المتوسط هي: المنطقة الشرقية، ومنطقة القصيم، بالإضافة إلى منطقة المدينة المنورة، بينما مناطق التسويق المنخفض كانت بقية المناطق الثمان الاخرى، وكشفت الدراسة عن أن ارتفاع تكاليف التوزيع هي ابرز المشكلات التي تعاني منها مصانع الألبان ومنتجاتها في منطقة الدراسة، وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام وزارة الصناعة والثروة المعدنية والغرف التجارية بالمشكلات التي تواجه مصانع الألبان ومشتقاتها، خاصة ارتفاع تكاليف التوزيع والتكاليف الإجمالية، بالإضافة إلى المنافسة مع المنتجات الأجنبية، ونقص المعلومات حول السوق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية